الطاقة النيابية تبحث أسباب تأخير اتفاقية الصخر الزيتي

mainThumb

19-08-2014 04:18 PM

عمان - السوسنة - بحثت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية برئاسة النائب جمال قموة الثلاثاء مع وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد ومدير شركه الكهرباء الوطنية عبد الفتاح الدرادكة وعدد من المعنيين في الشركة الاستونية، أسباب تأخير اتفاقية الصخر الزيتي مع الشركة الاستونية اضافه الى المنحة الاماراتية المتعلقة بالطاقة المتجددة وموضوع الغاز الفلسطيني وامكانية استيراده مستقبلا.

وقال وزير الطاقة خلال الاجتماع إن مجلس الوزراء وجه شركه الكهرباء الوطنية بمتابعة جميع الاتفاقيات المختلفة مع الجهات ذات العلاقة.

واشار الى ان مشروع الصخر الزيتي مشروع كبير وجديد في الأردن يحتاج لعده اتفاقيات مثل اتفاقية التعدين واتفاقية تأجير الأراضي مع دائرة الأراضي واتفاقية شراء الطاقة واتفاقية التنفيذ مؤكدا إن الاتفاقية في مراحلها النهائية ليتم التوقيع عليها مع الشركة الاستونية.

وبخصوص الطاقة المتجددة، قال الوزير: إن دولة الإمارات قدمت منحة للأردن بقيمه 300 مليون دولار لإنشاء مشروع الممر الأخضر بقدرة (الف واط) وبسعر تحت السعر المعلن.

وفيما يتعلق بالغاز الفلسطيني، أشار الوزير الى انه تم تزويدنا من قبل شركة برتش غاز بمعلومات عن كمية الغاز المتوقعة في حقل الغاز الذي يقع في المياه الاقليمية الفلسطينية (شمال غرب غزة) وامكانية تزويد الشركة للأردن بـــ 50 بالمائة من الكمية المتوقعة من الاستهلاك على مدى 15 عاما.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد