المؤشر للأمراض

mainThumb

28-07-2014 06:01 PM

السوسنة -  الشخير مشكلة مزمنة يعاني منها العديد من الأشخاص، وغالباً ما تؤثر سلباً في أفراد عائلاتهم. لكنها لم تعد مجرد أصوات مزعجة بل أصبحت تنعكس سلباً على نوعية النوم ما يؤدي الى ارهاق أثناء النهار وزيادة المشاكل الصحية فضلاً عن العوارض النفسية والاجتماعية وتحديداً بين الزوجين.

 
كل إنسان يشخر في بعض الأحيان، لكن الشخير يختلف من شخص الى آخر باختلاف الأسباب. اكتشاف السبب وراء الشخير يسمح بحل المشكلة والحصول على نوم هادئ وعميق. إن معرفة وقت حصول الشخير وأسبابه يؤدي دوراً مهماً في التحكم بهذه المشكلة.
 
الشخير واسبابه
 
- العمر: غالباً ما تظهر مشكلة الشخير عند الكبار في السن. اذ مع تقدّم العمر يصبح الحلق أضيق، وتضعف قوة عضلاته.
 
- طريقة التكوين: لماذا يشخر الرجال أكثر من النساء؟ الرجال لديهم ممرات هواء أضيق من النساء لذلك هم أكثر عرضة للشخير، فضلاً عن صفات جسمانية قد تكون موجودة عند الرجال مثل الحلق الضيق، الحنك المشقوق واللحمية الموسّعة.
 
- الأنف ومشاكل الجيوب الأنفية: عندما يكون هناك مشاكل في الجيوب الأنفية يصبح الاستنشاق صعاًب لذلك يستعين الفرد بالفم ما يؤدّي إلى الشخير.
 
- زيادة الوزن: اللياقة البدنية تبعد الإنسان عن أمراض عدة، وها هي أيضاً تسمح له بالحصول على نوم صحي بعيداً من الشخير إذ أن الأنسجة الدهنية تضعف العضلات وتزيد من الشخير.
 
- الكحول، والتدخين، والأدوية: كل المواد التي ترخي العضلات تزيد من الشخير ومنها الكحول، الدخان، وبعض الأدوية لا سيما المهدئات.
 
- طريقة النوم: يسبب الاستلقاء على الظهر باسترخاء لحم الحلق مما يمنع من جريان الهواء وتالياً الشخير.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد