اجتماع رؤساء بلديات الجنوب لمناقشة قانون البلديات

mainThumb

23-04-2014 10:55 AM

السوسنة - مشهور قطيشات -  عقد في دار بلدية معان الكبرى ومركز معان الثقافي،الثلاثاء، اجتماعا كبيرا لرؤساء بلديات الجنوب، وذلك لمناقشة قانون البلديات الجديد وتعديلاتة وتشكيل اتحاد لبلديات المملكة.


وقال رئيس بلدية معان الكبرى ماجد الشراري ان قانون البلديات الجديد بحاجة لمراجعة شاملة ودقيقة لان ما طرأ علية من اصلاحات سياسية واقتصادية جديدة لا تلبي طموحات الشعب الاردني، ولا ترفع وصاية وزارة البلديات عن المجالس البلدية، ولا تعيد الصلاحيات والسلطات التي كانت بحوزة البلديات سابقا، مما يجعل البلديات تقف عاجزة عن تقديم الخدمات للمواطنيين.


وطالب الشراري الحكومة بتوجيه الاستثمارات نحو مناطق الجنوب لتوفير فرص العمل والتخفيف من حدة الفقر والبطالة.


 من جانبه قال رئيس بلدية الكرك الكبرى محمد المعايطة ان القانون الجديد في تغول كبير من صلاحيات وسلطات المجالس البلدية، مطالبا بضرورة اجراء تعديلات شاملة وفورية على القانون، كما طالب بحزمة من الاجراءات التي من شانها النهوض بالبلديات وجعلها قادرة على تقديم الخدمات بشكل افضل للمواطنيين، منها الغاء الاتفاقيات المبرمة بين البلديات ووزارة المياه والكهرباء والاتصالات، لانها اصبحت عبئا ماليا واداريا كبيرا على البلديات، واحداث نظام لوازم واشغال وعطاءات خاص بالبلديات يضمن صلاحيات اوسع للمجالس البلدية لتكون قاردة على العمل بكل سلاسة وشفافية، مع اعطاء الحق لوزارة البلديات الاشراف والرقابة والمصادقة على قراراتها.


 واكد المعايطة على ضرورة تشكيل اتحاد للبلديات يكون قادرا على الدفاع عن حقوق البلديات وموظفيها ويكون ممثلا لكافة بلديات المملكة.


 اما رئيس بلدية الطفيلة الكبرى عيد الرحمن المهايرة دعا الى ضرورة مساعدة البلديات على سداد ديونها الكبيرة وذلك لمساعدتها التي تعاني من تردي كبير وعجز غير مسبوق في الميزانية على النهوض بنفسها ودفعها لتقديم الخدمات الضرورية للمواطنيين من تعبيد طرق واقامة المشاريع الانتاجية والاستثمارية التي تسهم في رفد صناديق البلديات وتوفير فرص العمل.


 كما اشار رئيس بلدية القادسية عبدالله النعانعه الى موضوع نسبة المحروقات الممنوحة للبلديات، مطالبا بتوضيح الية احتساب النسب للبلديات كما طالب بضرورة اصدار انظمة خاصة بموظفيها تمنحهم العديد من المزايا الوظيفية اسوة بزملائهم بالدوائر الحكومية الاخرى منها صندوق اسكان الموظفين وصندوق التكافل الاجتماعي والادخار ومكافأة نهاية الخدمة.


واكد على ضرورة تخصيص نسب معينة للبلديات من ارباح الشركات الوطنية العاملة بالمنطقة.


 اما رئيس بلدية بصيرا مازن الرفوع فقد طالب الحكومة ووزارة البلديات بضرورة اجراء العديد من التعديلات على قانون البلديات الجديد والذي يعد مقيدا بشكل كبير لصلاحيات رؤساء البلديات، كما طالب بضروة تخصيص 50% من عوائد المناطق السياحية للبلديات كلا حسب منطقته لتساهم تلك العوائد في رفد موازنات البلديات وتجعلها قادرة على تنفيذ مشاريعها وخدمة المواطنيين.


 واوضح الرفوع في خضم حديثة عن المادة 68 والتي تنص على اجراء انتخابات عامة للمجالس البلدية والمحلية القائمة خلال ستة اشهر من تاريخ نفاذ القانون مما اعتبر اعتداء صارخ على حقوق رؤساء واعضاء المجالس البلدية المنتخبة ولا يمكنهم من اكمال مدتهم القانونية، وتنفيذ برامجهم الانتخابية التي تلبي طموحات ناخبيهم، وطالب بضرورة تفعيل قرار منح البلديات من خلال انشاء جهاز شرطة خاص بالبلديات.


 من جانبه قال رئيس بلدية الشوبك عادل الرفايعة ان بعض مواد القانون الجديد بحاجة الى اعادة صياغة لتتواكب مع متطلبات العصر والتطوير المزمع للبديات، وذلك لمنح البلديات ومجالسها صلاحيات اكبر تمكنها من القيام بدورها الحقيقي تجاة المجتمع المحلي.


 وفي نهاية الاجتماع اتفق رؤساء بلديات الجنوب على تشكيل لجنة لمتابعة اجراء التعديلات اللازمة على القانون الجديد وتشكيل اتحاد عام لبلديات المملكة مع باقي زملائهم في البلديات لدى الجهات المختصة.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد