7 نصائح تساعدك لتجاوز علاقة عاطفية فاشلة

mainThumb

19-04-2014 09:50 AM

السوسنة - يعاني الكثيرون من اضطرابات نفسية شديدة بعد المرور بعلاقة عاطفية فاشلة تقودهم إلى الانزواء والابتعاد عن الآخرين، ويقدمون في بعض الأحيان على خطوات قد يندمون عليها في وقت لاحق بل وربما تدفع العلاقات الفاشلة البعض إلى وضع حد لحياتهم بالانتحار.

 لكن انتهاء علاقة لا يجب أن يكون نهاية العالم، فعجلة الزمن لا تتوقف عند هذه اللحظة، لذلك تقدم صحيفة "هافينغتون بوست" الأمريكية مجموعة من النصائح التي تساعد على تجاوز هذه الأزمة والعودة من جديد إلى الحياة الطبيعية بشكل تدريجي.

1- ممارسة الرياضة
تساعد الرياضة بشكل كبير على التخلص من حالات الاكتئاب الناتجة عن التجارب العاطفية الفاشلة، بالإضافة إلى أنها تزيد الشعور بالثقة بالنفس وتنشط الدورة الدموية وتزود الدماغ بحاجته من الأكسجين لأدء وظائفه على أكمل وجه.

2- الاندماج في المجتمع
ينصح دوما بالابتعاد عن الوحدة بعد العلاقات الفاشلة لأنها تقود إلى التفكير السلبي وتدفع الإنسان إلى أعمال غير محمودة العواقب، وبدلاً من ذلك يجب الانخراط في المجتمع سواء بالخروج مع الأصدقاء أو التعرف بأشخاص جدد عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.

3- قراءة الكتب
تلعب القراءة دور هام في استعادة التوازن الفكري من خلال استلهام تجارب أشخاص مروا بظروف عصيبة وعلاقات فاشلة واستطاعوا تجاوزها بشجاعة، كما أن القراءة تملأ أوقات الفراغ وتعيد تنشيط العقل والذاكرة.

4- قضاء العطلات في أحضان الطبيعة
من المفيد الحصول على إجازة من العمل وقضاء عطلة في أحضان الطبيعة مع الأصدقاء وممارسة نشاطات ترفيهية بصحبتهم، ويساعد ذلك على استعادة الحيوية والنشاط والإقبال على الحياة بشكل أفضل.

5- تجنب الذكريات السلبية
يفضل الابتعاد عن الذكريات السلبية وما تثيره من مشاعر الحزن والاكتئاب وذلك عن طريق تجنب الاحتكاك مع الشريك السابق، والتخلص قدر الإمكان من أي شيء يمكن أن يثير هذه الذكريات.

6- استلهام العبر من العلاقة السابقة
بدل التفكير في سلبيات العلاقات الفاشلة، يجب البحث عن الإيجابيات والدروس والعبر المستخلصة منها والبناء عليها في المستقبل وتدوين الملاحظات والرجوع إليها من وقت لآخر.

7- الحصول على استشارة المختصين
عند الفشل في تخطي الأزمة يمكن الحصول على استشارة المختصين الذين يمكن أن يقدموا حلول عملية تتناسب مع كل حالة على حدى.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد