أول زرع كلية لطفلة في مستشفيات وزارة الصحة

mainThumb

15-04-2014 03:35 PM

السوسنة - انهت اول عملية زرع كلية لطفلة تمت في مستشفيات وزارة الصحة معاناتها من فشل كلوي مزمن .


اذ خضعت الطفلة دانية احمد بركة البالغة من العمر تسع سنوات ونصف السنة والتي تم تشخيصها من قبل الطبيب المتخصص بمرض التناظر - التليف الكلوي - الى اجراء عملية جراحية لزرع كلية لها في مستشفى الامير حمزة حيث قام بها فريق زراعة الكلى في المستشفى واستمرت ما يقارب الثلاث ساعات.


وقال استشاري كلى الاطفال في المستشفى الدكتور صايل حياة السرحان الذي اجرى العملية الثلاثاء ان العملية التي تمت بجهود اردنية وبكوادر المستشفى استطاعت انهاء معاناة الطفلة التي كانت تأتي الى المستشفى لغسيل الكلى مع اسرتها بشكل مستمر منذ كانت في عمر ست سنوات.


وبين ان الطفلة كانت تراجع بصفة مستمرة عيادة كلى الاطفال في المستشفى منذ عام تقريبا ، وتم ابلاغ اسرتها بالوضع الصحي لابنتهم والخيارات المتاحة امامهم، اذ تبرع والدها البالغ من العمر 49 عاما باحدى كليتيه بعد خضوعه الى فحوصات كاملة أظهرت درجات سلامة العضو المتبرع به.


وحول الاجراء الطبي الذي تم اثناء العملية اشار الدكتور السرحان الى انه تم اخذ الكلية وجميع ما يرتبط بها من المتبرع وتم زرعها في جسم الطفلة دون اي اجراء طبي على كليتيها لانهما اصلا لا تعملان بشكل اعتيادي .


وأعرب والد الطفلة الذي يقطن في محافظة الزرقاء عن سروره بنجاح العملية الجراحية لطفلته دانية، سائلا المولى عز وجل ان تمارس حياتها كاقرانها .


يشار الى ان برنامج زراعة الكلى في المستشفى الذي بدأ تنفيذه العام 2011 اجرى ما يزيد على 150 عملية زراعة كلية للكبار , وهذه اول عملية تجرى لطفلة .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد