تعاون علمي بين الأردنية واسطنبول التركية

mainThumb

15-04-2014 03:07 PM

السوسنة - وقعت الجامعة الأردنية وجامعة اسطنبول التركية عدد من البروتوكولات واتفاقيات التعاون العلمي إحداهما جاءت ضمن برنامج مولانا المدعوم من الحكومة التركية تتضمن التبادل الطلابي والأكاديمي وإجراء البحوث العلمية وإقامة الندوات والمؤتمرات المشتركة.

ويأتي التعاون فى إطار تمتين العلاقات الثنائية بين الجامعتين "الأردنية واسطنبول التركية"  اللتان تحتلان المراتب الأولى في سمعتهما الأكاديمية والعلمية في بلدانهما.

وأكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة خلال لقائه وفد جامعة اسطنبول يرأسه عميد كلية الإلهيات الدكتور مرتضى بدر حرص الجامعة الأردنية على تعزيز آفاق التعاون مع الجامعات التركية بشكل عام وجامعة اسطنبول بشكل خاص، مشيرا في حديثه إلى الاتفاقيات التي أبرمتها الجامعة مع بعض منها، ومعربا عن أمله في أن تسهم  الاتفاقيات إلى التأسيس لعلاقة تعاون علمي مثمرة بين الجانبين.

وطرح الطراونة للوفد إمكانية استحداث مركز  متخصص في تدريس الثقافة واللغة العربية في مدينة اسطنبول، تحتضنه إحدى الجامعات التركية وبالأخص جامعة اسطنبول ليكون نافذة للمعرفة والثقافة العربية لقارة أوروبا.

ونوه الطراونة إلى الدعوة التي وجهت لوزير التعليم العالي التركي ورؤساء الجامعات التركية لزيارة الجامعة الأردنية الشهرالمقبل للإطلاع على تجربتها العلمية وأبرز انجازاتها والتطورات التي شهدتها منذ نشأتها ونشأة فرعها في مدينة العقبة، لافتا إلى جملة من الخطط المستقبلية القابلة للاستثمار في فرع العقبة وعلى رأسها تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

من جانبه استعرض الدكتور بدر لمحة موجزة عن نشأة جامعة اسطنبول التي تعتبر الأقدم والأعرق بين الجامعات التركية، وعدد طلبتها والبرامج التي تطرحها، إلى جانب اهتمامها بشكل رئيسي بتدريس اللغة العربية لطلبتها، مؤكدا رغبة جامعته إلى توثيق عرى التعاون وخصوصا في مجال التبادل الطلابي وإرسال الطلبة الأتراك لتعلم اللغة العربية في مركز اللغات في الجامعة الأردنية.
 
حضر توقيع الاتفاقية من الجامعة الأردنية مدير مكتب العلاقات الدولية الدكتور رامي علي ومساعدته الدكتورة سيناريا جبار ومدير وحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية الدكتور زياد الرواضية، ومن جامعة اسطنبول رئيس قسم اللغة العربية في جامعة اسطنبول الدكتور آدم ييريند، ومنسق اتفاقية مولانا في جامعة اسطنبول الدكتور اسماعيل ديميريزن، وعضو هيئة التدريس في الجامعة الدكتور زياد الرواشدة.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد