الملك يصلي الجمعة اليتيمة بعجلون ...   |   رمضان ينتهي كما بدأ بمرتفع جوي ..   |   اسقاط طائرة بدون طيار فوق المفرق ..   |   فنانة مصرية تطالب بترخيص الدعارة .. فيديو   |   اخر تطورات الطائرة الجزائرية المنكوية   |   ياسر ابو هلالة مديرا لقناة الجزيرة   |   غزة معتقل ومحرقة لشعب مشرد - النائب السابق: محمد بخيت المعرعر   |   عناصر من داعش يدعسون علم فلسطين باقدامهم .. ! فيديو   |   ما المطلوب من الاردن - اميرة الحويطات   |   800 شهيد وتركيا تنتقد العرب .. أسماء   |   غزة : ليلة القدر بالكنائس وفتوى استثنائية ..   |   احتراق شقة في طبربور   |   الوفيات : 2014-07-25   |   الملك يشارك المصلين إحياء ليلة القدر .. صور   |   جودة يبحث اوضاع غزة ..   |   ارتفاع حصيلة الشهداء الى 797 شهيداً ..   |   السفير الفلسطيني يثمن الجهود الاردنية ..   |   ضبط 1622 متسولا منذ بداية العام   |   نتائج التوجيهي بعد عطلة العيد ..   |   قرارات مجلس الوزراء ..   |   تشييع جثمان قتيلة معان ..   |   وفاتان قبل لحظات من الافطار ..   |   تفاصيل لقاء الملك مع عباس ..   |   طائرة اردنية تنقل عباس لاجتماع طارئ مع الملك ..   |   الفريق محمد يوسف الملكاوي لازالت الرصاصة في جيبي - عيسى محارب العجارمة   |   حماية المستهلك الحقوقية : ردّ صندوق الحج غير مقنع   |   مؤتة : حفل إفطار للطلبة الوافدين   |   ما بعد غزه   |   البدائل امام اليهود   |   معركة غير متكافئة ، ونتائج معكوسة - حماده فراعنه   |  

الحدود الدنيا لمعدلات القبول بالجامعات

16/02/2013 00:57


السوسنة  أظهرت بيانات وحدة تنسيق القبول الموحد المتعلقة بالتخصصات المتاح القبول فيها بداية الفصل الثاني للطلبة خريجي امتحان الثانوية العامة «التوجيهي» للدورة الشتوية، الحدود الدنيا للقبول في تسع جامعات رسمية من أصل عشرة.

وبحسب اشتراطات القبول التي وضعها مجلس التعليم العالي لا يتمكن الطالب الذي معدله اقل منها التقدم لتلك الجامعة بطلب التحاق للقبول فيها، كما رصدت عدد التخصصات المتاح القبول فيها في كل جامعة، بإجمالي وصل الى (357) تخصصا.
 
وبحسب البيانات، فإن الحد الادنى في الجامعة الاردنية ( المركز) (78.1%) بتخصص البستنة ومحاصيل زراعية، اما في فرعها بالعقبة (65%) في تخصص إدارة طعام وشراب، وفي جامعة اليرموك (72.5%) بتخصص اللغات السامية والشرقية- فارسي، وفي مؤتة (65%) بتخصص اللغة العربية وفي العلوم والتكنولوجيا (73.1) في التربة والري وفي الجامعة الهاشمية (70.5) في إدارة المياه والبيئة وفي جامعة ال البيت (71.1%) في تخصص اصول الدين.
 
اما في جامعة البلقاء التطبيقية، فكان الحد الادنى للمعدل في مركز الجامعة (74.9%) في تخصص انتاج ووقاية نباتية، اما في كلية عمان للعلوم المالية (83.8%) في تخصص نظم المعلومات الادارية، وفي كلية الاميرة رحمة (75%) في تخصص التربية الخاصة وفي كلية الهندسة التكنولوجية (90.6%) بتخصصات هندسة انظمة والحاسبات والشبكات وهندسة الاوتوترونكس، وفي كلية الزرقاء (77.9%) علوم حياتية وفي كلي اربد- اناث (70.2%) لغة عربية تطبيقية وفي الحصن (76.7%) تغذية وتصنيع غذائي، وفي عجلون (70%) في دراسات اسلامية تطبيقية(خطابة وامامه وصلاة) وفي كلية الكرك (67.9%) في ادارة المكتبات والمعلومات وكلية الشوبك (66%) في التربية المهنية وفي أكاديمية الامير حسين بن عبدالله الثاني (77.4%) إدارة الكارثة.
 
اما في جامعة الحسين بن طلال فكان الحد الادنى للمعدل (65%) في تخصصات إدارة الفنادق- التسويق /متكامل، والاثار والتربية الخاصة ومعلم صف واللغة الفرنسية، وكذلك في جامعة الطفيلة التقنية في تخصص معلم الصف.
 
وبلغ عدد التخصصات المتاحة القبول فيها في الجامعة الاردنية (63) في المركز و012) في فرع العقبة، وفي اليرموك (21) تخصصا، مؤتة (46) تخصصا وفي العلوم والتكنولوجيا (17) تخصصات وفي الهاشمية (47) تخصصا وفي ال البيت (33) تخصصا وفي الحسين بن طلال (37) تخصصا وفي الطفيلة التقنية (25) تخصصا، وفي البلقاء لتطبيقية والكليات التابعة لها (59) تخصصا.
 
الى ذلك، اكدت وحدة تنسيق القبول الموحد أن الحدود الدنيا للمعدلات في شهادة الدراسة الثانوية العامة المذكورة إزاء التخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية، لا تعني بأي حال من الأحوال قبول الطالب الحاصل على هذا المعدل في ذلك التخصص، وإنما يعني ذلك قبول طلبه فقط لهذا التخصص، للنظر فيه عند المفاضلة بين المتقدمين من الطلبة للالتحاق بهذا التخصص، وذلك حسب تسلسل معدلاتهم في شهادة الدراسة الثانوية العامة تنازلياً.
واوضحت أن عملية قبول الطلبة تحكم بثلاثة متغيرات تتمثل في معدل الطالب في شهادة الدراسة الثانوية العامة، وتُعطى الأولوية دوماً للطالب صاحب المعدل الأعلى و ترتيب الطالب لخياراته في طلب الالتحاق، وتُعطى الأولوية للخيار الأول دوماً، ثم الثاني، فالثالث، وهكذا ، وفي وفي حال تساوي معدلات الطلبة الراغبين في الالتحاق بتخصص ما، لا تُعطى أي أهمية لترتيب خيار الطالب لهذا التخصص في طلب الالتحاق، ويُقبَل جميع الطلبة المتساوين في المعدل في التخصص نفسه بغض النظر عن ترتيبه، اما المعيار الاخير الأعداد المقرر قبولها من قِبل مجلس التعليم العالي لكل تخصص في كل جامعة.
 
ولفتت الى أن عملية القبول تتم من خلال ترتيب طلبات الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية تنازلياً، حسب تسلسل معدلات الطلبة في شهادة الدراسة الثانوية العامة، بحيث إذا قُبل الطالب في خيار ذي ترتيب معين في طلب التحاقه، فلا يُنظر بعد ذلك أبداً للخيارات التالية.
 
واكدت أنه يجب على الطالب تعبئة (5) خمسة خيارات على الأقل في طلب الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية، ولا يُقبَل الطلب بأي حال من الأحوال، إذا حاول الطالب تخزين طلب التحاقه بعدد من الخيارات يقل عن ذلك. ويستثنى من ذلك الطالب الذي لا يؤهله معدله في شهادة الثانوية العامة إلا لتعبئة عدد أقل من الخيارات حسب معدلات القبول التنافسية في الدورة الصيفية.
 
ونوهت الى أن الطلبة الراغبين في الالتحاق بأي من تخصصات التربية الرياضية، أو الإدارة والتدريب الرياضي، أو التأهيل الرياضي، أو التربية البدنية، أو ما يناظرها من تخصصات، مراعاة أن قبولهم النهائي يتطلب النجاح في اختبارات اللياقة الصحية، والبدنية، أو اختبارات القابلية للتعلم الحركي التي تقررها الجامعة المعنية.
 
واشارت الى أن على الطلبة الحاصلين على شهادات أجنبية مثل: شهادة الثانوية البريطانية G.C.E. أو شهادة البكالوريا الدولية، أو شهادة الثانوية الأمريكية... إلخ ، التقدم بطلبات التحاق إلى وحدة تنسيق القبول الموحد للجامعات الأردنية الرسمية. ويمكنهم ذلك فقط خلال الدورة الصيفية من كل عام.
 
اما الطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في أعوام سابقة، أو الطلبة الحاصلين على ما يعادل هذه الشهادة من إحدى وزارات التربية والتعليم في الدول العربية، عدم التقدم بطلبات التحاق إلى الوحدة ويمكنهم فقط التقدم بطلبات التحاق خاصة للجامعات مباشرة وحسب التعليمات الخاصة بكل جامعة والمواعيد المحددة من قبلها. الراي



مغتربون متهمون بجريمة اسمها الاغتراب

1
إلى أركان الحكومة ومنهم وزراء التربية المتعاقبون

نحن المتهمون بجريمة الاغتراب مع سبق الإصرار والترصد نسأل ومن حقنا أن نسأل: لماذا دائماً تعلنون الحرب على المغتربين في كل قراراتكم التربوية والجمركية والضريبية والخارجية والداخلية وفي المطار وعلى الحدود وفي كل اتجاه؟ ، لماذا لا تسمحون لإبنائهم بالإلتحاق بالجامعات الأردتية ؟ وإن سمحتم لهم تجبرونهم على دفع ضعف كلفة الموازي ؟ لماذا لا تسمحون لطلاب الثانوية الاجنبية الالتحاق بالدورة الشتوية وتقتصرونها فقط على الدورة الصيفية؟ أين العدالة وأين المساواة في الدستور ؟ لماذا كل هذا الاجحاف بحق من لهم الفضل في دعم بلدهم؟ أين المحكمة الدستورية التي تتشدقون بها على مدار الساعة ؟ هل تسمح هذه المحكمة بإصدار تعليمات من الوزارة المعنية تخالف الدستور؟!!! أم هي شريعة الغاب تحكمنا رغماً عن أنوفنا!!! والبقية لمن شاء منكم أن يعلق بما يمليه عليه الضمير وينشد كلمة الحق التي سيسأل عنها يوم القيامة


مغترب 1

2
نعم

أخي الكريم إنها حقيقة المأساة وهي أكثر من حرب ونسيت أن تذكر أنك إذا ذهبت إلى سفارة لتجديد جواز سفرك فإنك تدفع الرسوم وتصل إلى خمسة اضعاف ثم تنتظر الموافقة الأمنية والتي تخير أن تدفع رسم مستعجل وتنتظر اسبوعين أو أكثر وكل ورقة تريد توثيقها تدفع رسوما مضاعفة المضاعفة وهكذا ولا تهتم بك السفارة إذا ماتعرضت لمصيبة أنت وأسرتك ولكن ما يواسيك بذلك نخوة الإردنين المقيمين في بلدك أو أصدقاءك العرب أو جيرانك من غير العرب الذين لديهم النخوة والشهامة أما اعضاء سفارتك فمعضمهم نزعت منهم الإنسانية والرحمة ومنهم من يذهب إلى تخليص المصالح الخاصة به فمعضمهم تجار يبحثون عن سلعة يستوردونها أو يصدرونها أو يعملوا تحت امرة رجل أعمال أفسد السفار أو جيرها لمصلحته والكلام أكثر من هذا .............


من مغترب الى مغترب

3
اتقوا الله

سيدي: من حق كل اردني ان يتعلم في بلده. لكن اذا اختار ان يتعلم في بلد اخر فعليه ان يواصل هناك او ان يتحمل نتيجه اختياره تضعون اولادكم في مدارس اجنبيه في الغربه ويحصلون على معدلات عاليه جدا دون ادنى حق وتطالبون بمقاعد جامعيه كغيرهم من الذين درسوا في وطنهم.فلا يعقل ان ياخذ ابنك مقعد من هو بحاجه اليه اكثر. والى تعليق 2: لماذا هذا الغل على السفارات الاردنيه في الخارج. والله ثم والله يقدمون خدمات سريعه ويحترمون كل مواطن واقول هذا عن تجربه في السعوديه والامارات والماني وماليزيا موظفين خلوقين ومعاملات سريعه.فلا تنكروا حسن معاملتهم انظر لسفارات دول اخرى مثل مصر او غيرها وشاهد الفرق في التعامل.احنا شعب العجب ما بعجبه للاسف


الى رقم 2

4
حصل امامي

اقسم بالله ان احد موظفين السفاره الاردنيه في الرياض سال احد المراجعين الي امامي: انت اردني؟. فاجاب المحترم بكل وقاحه: لا,بس معي جواز اردني. ومع ذلك انجز مهمته بسرعه. انا لو مكان الموظف اقسم بالله لاطرده من السفاره .لكنه نشمي محترم احنا في نعمه يا ريت تحمدوا الله عليها وبلاش نتحامل على الدوله وسفاراتها. وخلي الشهامه من اخوانك العرب تنفعك . المصري الي يضحك عليك ويسرقك والا السعودي الي يعاملك مثل العبد والا الكويتي الي يفضل الهندي عليكز .انت في اي بلد عربي اسمك اجنبي وما الك حقوق تطالب فيها . وهذ ه حقيقه


الغريب

5
الغربة في الوطن

الى اخوتي اصحاب التعليق (1) و (2) أعانكم الله، أنا لست مغتربا إلا أنني كذلك رغما عن أنفي فالفساد طال كل مناحي حياتنا حتى أصغرها، وما تفضلتم به من ظلم ما هو إلا قشة صغيرة في صرح الظلم .... الله المستعان على كل أمر وعزاؤنا أن نقول اللهم انتقم من القوم الظالمين.


مغترب 1

6
جرب

ما ذبحنا وضيع حقوقنا الا مزايدكم على وطنيتنا فنحن دفعنا ضرائب الوطن الثقيلة دون تذمر( خدمة العلم ) وهل تعرف كم تكلفتها علينا وماذا حصل لنا بعدها لم نجد ففي وطننا وظيفة فهاجرنا منه لنفسح المجال لكم في وظيفة ودعمنا اقتصاد البلد لتأخذ راتبك وعشنا أيتاما لأن أباءنا دفعوا ارواحهم ثمنا لهذه البلد بينما نجد ممن يزايد ويتبجح بالوطنية لو خصم من راتبه دينار لقضية وطنية أقام الدنيا ولم يقعدها وغير ذلك كثير وروائح الفساد التي أصابت البلد أزكمت الأنوف ،فيجب أن يكون الرأموحد حيال الوطن ولانختلف أنا وأنت لصالح الفاسد وامفسد وما كتب هو عن تجربة .وأزيدك من الشعر بيتا أنك تأخذ جوازك في الأرن ببرهة من الأحوال وأما أنا أقل المدة أسبوعين وأطفالنا يحتاجون إلى موافقة أمنية لأخذ الجواز حتى لو كان عمره يوم واحد هل تنكر ذلك ؟


..

7
..

..


...

8
.

..


الببغفبخمبيبي

9
الحقرة

ت


  • الاســم :
  • عنوان التعليق :
  • * نص التعليق :



التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها