سيدتان تصارعان الموت نتيجة خطأ طبي في مستشفى الجامعة الاردنية

mainThumb

16-09-2012 10:01 AM

عمان – السوسنة – صدام ملكاوي - تسبب خطأ طبي ارتكبه طبيب و طبيبه متدربة في مستشفى الجامعة الأردنية بعمان، بإدخال سيدة "26 عاما" في غيبوبة تامة منذ يوم الثلاثاء الماضي، بحسب مصدر مقرب من داخل المستشفى لـ"السوسنة".
 
وروى المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، تفاصيل الخطأ الذي تسبب بصدمة أليمة لعائلة كانت تنتظر المولود الأول لهذه السيدة.
 
وقال المصدر ان السيدة "ت . ك" الحامل في الشهر التاسع، أدخلت الى قسم طوارئ مستشفى الجامعة يوم الاثنين 10 92012،  وهي تعاني من الآم بسيطة، وبعد إجراء الفحوصات الطبية لها، أدخلت إلى قسم الولادة لمدة ساعتين لمراقبة وضعها.
 
الا وان ما تفاجأ به الجميع بحسب المصدر، ان الطبيبة المقيمة بعد دخول السيدة لقسم المراقبة بعشر دقائق قررت اجراء عملية ولادة قيصرية دون وجود طبيب نسائي متخصص، مشيرا الى ان الطبيبة المقيمة أعطت المريضة إبرة تخدير نصفي  ومن ثم إبرة تخدير عام "كامل" مما ادى إلى توقف قلب المريضة أثناء العملية وهو الأمر الذي ينكره الأطباء.
 
وبعد انتهاء العملية أنجبت هذه السيدة طفلا وتم نقله الى قسم الأطفال حديثي الولادة، ونقلت والدته الى قسم ما بعد الولادة.
 
ويقول المصدر : "في صبيحة اليوم الثاني للعملية عانت المريضة من الام في الصدر واسفل البطن، وعليه قام الأطباء باعطاءها مميع للدم لاشتباههم بان السيدة مصابة بجلطة في الرئة"، مؤكدا ان هذا الاشتباه هو تخميني ولم يقم الأطباء بتصوير المريضة او فحصها.
 
وبحسب المعلومات التي حصل عليها مندوب السوسنة من داخل المستشفى فأنه بعد تصوير السيدة صورة طبقية للرئة تبين عدم إصابتها بجلطة.
 
 وأكد المصدر لـ "السوسنة"، أن الطبيب عاد وتوقع بأن تكون السيدة مصابة بنزيف داخلي، وقام بإجراء عملية جراحية استغرقت بضع ساعات، توقف خلالها قلب السيدة 3 مرات.
 
وسرب المصدر الى السوسنة أن ادارة المستشفى شكلت لجنة تحقيق حول هذا الخطأ الطبي، حيث اعترف الطبيب في التحقيق بأنهم تسببوا – اي هو والطبيبة المقيمة - بإدخال هذه المريضة في حالة غيبوبة، الا ان لجنة التحقيق اخفت هذا الامر. 
 
و أدخلت السيدة الى قسم العناية المركزة "ICU" وهي لغاية الآن بحالة غيبوبة كاملة وتعيش على الأجهزة ويحاول أطباء الباطنية والأعصاب إنعاش جسدها ومعرفة الخطأ الذي ارتكبته المقيمة والمسؤول عنها دون فائدة.
 
وكشف المصدر ذاته عن وجود مريضة أخرى في المستشفى دخلت لتضع مولودها وتعطل دماغها وترقد منذ قرابة الشهرين نتيجة خطأ طبي ارتكبه طبيب مقيم أيضا، في قسم العناية المركزة.
 
وبين المصدر ان الاطباء اعطوا هذه المريضة  غاز النيتروجين بدل الاوكسجين مما تسبب بتعطيل دماغها .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد