الملك يشارك المصلين إحياء ليلة القدر .. صور   |   جودة يبحث اوضاع غزة ..   |   ارتفاع حصيلة الشهداء الى 797 شهيداً ..   |   السفير الفلسطيني يثمن الجهود الاردنية ..   |   ضبط 1622 متسولا منذ بداية العام   |   نتائج التوجيهي بعد عطلة العيد ..   |   قرارات مجلس الوزراء ..   |   تشييع جثمان قتيلة معان ..   |   وفاتان قبل لحظات من الافطار ..   |   تفاصيل لقاء الملك مع عباس ..   |   طائرة اردنية تنقل عباس لاجتماع طارئ مع الملك ..   |   الفريق محمد يوسف الملكاوي لازالت الرصاصة في جيبي - عيسى محارب العجارمة   |   حماية المستهلك الحقوقية : ردّ صندوق الحج غير مقنع   |   مؤتة : حفل إفطار للطلبة الوافدين   |   ما بعد غزه   |   البدائل امام اليهود   |   معركة غير متكافئة ، ونتائج معكوسة - حماده فراعنه   |   الذنيبات وaltawjehi show ..   |   كلمة لولي العهد ..   |   جودة : نحن ضد استهداف المدنيين بغزة ..   |   حريق في مستودع للمواد البلاستيكية   |   ارتفاع السياحة الخليجية للأردن 20 بالمئة %   |   وظائف شاغرة في عُمان   |   كاريكاتير معبر رفح   |   عساف يلغي حفلات عيد الفطر تضامنا مع غزة   |   غزة : حصاد المقاومة اليوم   |   عبيدات : ابو حسان يحرص على موقعه كعين ..   |   الصحة العالمية : اعتنِ بكبدك ..   |   دراسة مقارنة أسعار سلع اساسية   |   انتصار غزة لصالح الأردنيين وهزيمتها طعنة في ظهورهم - ناصر لافي   |  

مليون أردني مصابون باضطرابات نفسية

27/06/2012 10:18


السوسنة - أكّد مستشار الطب النفسي د.وليد سرحان، أنه يوجد في المملكة نحو مليون شخص يعانون من اضطرابات نفسية، لا يعالج منهم إلا 2% فقط، فيما يلجأ عدد كبير منهم إلى وسائل أخرى. 

وأكد سرحان أن ذلك يعكس ضعف مفهوم الصحة والمرض في المجتمع، مشددا على أن كثيراً من الناس "غير سعداء"، بدون أن يعني ذلك أنهم مرضى نفسيون.

جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها د.سرحان بعنوان "كن نفسك ولا تكن غيرك"، في منتدى الفحيص الثقافي وعدّد فيها أمثلة حول المرض النفسي.

وقال إن من بين الأمثلة شخص يعمل في مؤسسة، وهو يشعر بأن كفاءاته أعلى وغير مستغلة بالكامل، هو غير سعيد، لكنه ليس مريضاً نفسياً.

وأضاف د.سرحان إن الصحة النفسية تتعلق بالانسجام الداخلي للإنسان مع نفسه وبيئته، وقدرته على التكيّف معها في مختلف المراحل والأماكن، كالمدرسة والبيت ومكان العمل والشارع.

وقال "عرف المجتمع الأردني خلال العقدين الماضيين انتفاضة في استعمال منتجات التكنولوجيا، كالفضائيات والخلويات والانترنت، لكن هذه الانتفاضة لم يرافقها تطور اجتماعي وثقافي، بل خواء فكري، وبات المرء يتساءل: هل نحن أصحاء أم مرضى؟ لماذا نخترع العادات ونصبح عبيداً لها؟".

وقال إن الصحة من المنظور الاجتماعي هي "سلوك يؤدي إلى تحسّن رضانا عن أنفسنا وفي علاقاتنا مع الآخرين"، منوّها إلى أن الشخص الذي يكثر من شرب القهوة وتدخين السجائر لا يعتبر نفسه مريضاً نفسياً، لكن واقع الأمر يشير إلى أنه "في حالة أسوأ من ذلك بكثير".

وأشار المحاضر إلى تغيّر عادات الترفيه، حيث كان الناس يتحدثون مع بعضهم عندما يتزاورون، في حين تضاءل ذلك كثيراً اليوم، لأن الأنظار تظلّ مشدودة إلى شاشة التلفاز معظم الوقت.

واستعرض د.سرحان بعض مظاهر الإنفاق التفاخري والاستهلاكي في المجتمع، ووصفها بأنها "عبث وضياع وعدم انسجام مع النفس، وتناقض بين الواقع والإمكانيات الفعلية".

وفي ردّه على الأسئلة، قال د.سرحان إن إدخال الطب النفسي ضمن التأمين الصحي أدّى في بلدان أخرى إلى انخفاض فاتورة العلاج الطبي، داعيا النقابات إلى مطالبة المؤسسات التي يعمل فيها منتسبوها بإدخال تأمين الطب النفسي في تغطياتها.

وأوضح أن بعض مؤسسات القطاع الخاص تلجأ إلى تعقيدات إدارية تدفع بالمريض إلى عدم اللجوء إلى عيادات الطب النفسي، تجنباً للحرج بين زملائه.

وأكّد المحاضر أنه وجد، من خلال تجاربه، أن الناس البسطاء في الريف والبادية يأتون إلى تلك العيادات ويتعالجون بدون مشاكل أو حساسية، وأن قطاعاً كبيراً من الشعب قد تخطّى حاجز الخوف من اللجوء إلى الطبيب النفسي.

ورداً على سؤال آخر، قال د.سرحان إنه سبق وأن وضعت "استراتيجية وطنية للصحة النفسية" في الأردن للعامين 1985 و2010، شارك فيها خبراء أكفياء، غير أن هذه الوثائق ما تزال حبيسة الأدراج، على الرغم من أنها تتضمن تشخيصاً لواقع الأمراض النفسية في المملكة وطرق حلها، وكذلك رؤية واضحة لكيفية النهوض بالصحة النفسية للمواطنين. ودعا إلى وضع إرشادات عامة في المناهج الدراسية حول الصحة النفسية، وإلى بذل المزيد من الجهود لنشر الثقافة الصحية والنفسية، بخاصة في ضوء تزايد العنف المجتمعي الذي يجد جذوره في عوامل نفسية ايضاً.الغد 



مراقب

1

عقبال عند ال 5 ملايين اللي ظايلين .


ابو عوض*

2
انا بعتقد

*******انا بعتقد انو الرقم اكبر من هيك بكثير هلا عمي


مبورص

3

كله بسبب البورصة 4 سنولت من الانتظار ولا حياة لمن تنادي.....


رنا خضير

4

بس مليون انا متأكده كل الاردنيين عندهن حالات نفسيه الا القليل القليل وخالط الناس يتتأكد 100% انه حكي صح


الشيخ أحمد الوديان

5
الى د. وليد! كيف عددتهم؟

في المقال يذكر بأن المرضى ليس لديهم تأمين والمرضى النفسيين لا يذهبون الى الاطباء النفسيين! لذلك اريد أن أعرف كيف عددتهم! مع العلم أن التدخين عاده وتؤدي الى الادمان وهذا ليس مرض نفسي!


سعيد جدا بهذا التقرير

6
كلام الدكتور 100% صح

اعتقد ان السبب الرئيسي للامراض التي يتحدث عنها الدكتور هو اختراق المجتمعات فكريا ..دون ان يكون هناك برامج للاعداد الفكري المضاد .. واعتقد ايضا ان البرنامج الفكري الامثل هو العودة الى الدين الاسلامي وتعاليمه للخروج من هذه الازمة .. سعيد جدا بهذا التقرير !!


م مبيضين

7

قبل ولا بعد حكومة الطراونة


الانفصام

8
لم يتحدث الدككتور عن حالات الانفصام

لم يتطرق الدكتور المحترم الى حالات الانفصام التي يعاني منها المواطن بسبب فرض الافكار الدخيلة على الافكار الاصيلة مما سبب حدوث اضطراب بالمفاهيم لدى المواطن البسيط وحتى المثقف !! اضرب مثلا بسيطا وهو تغلغل الليبراليين والعلمانيين في جميع المرافق والمنتديات الفكرية ليطرحوا افكارهم في ظل الضعف العام للامة مما تسبب تخلخل المفاهيم التي تربى عليها المواطن غير المحصن بتعاليم دينه الاسلامي السمح !!


دايما بتحب تتفلسف

9

يا الوديان مهو انت اول المقصودين في التقرير .


طفيلي

10
بس

مليون اضطرابات نفسية مليون سكري مليون ضغط مليون فاسد مليون فقير مليون لاجيء


الدعاة المخلصين

11
اين الدكتور محمد نوح القضاة !!

المجتمعات الاردنية بحاجة الى شخصيات دعوية من امثلة الدكتور محمد نوح القضاة .. الله يرضى عليه .


عابر سبيل

12
ساكن بيت شعر

بتعرفو ليش لانه تخلو قلوبهم من الايمان كيف بده يكون مرتاح وهو مايقوم لصلاه الفجر يا رب أهدي عبادك


الدكتور

13

نفس الدكتور مريض نفسي


الحقيقه المره

14

يضاف الى الرقم صفر ويضرب في 6 ويقسم المجموع على 10 وهذا هو الصحيح


عابر سبيل

15

اتوقع انه 3 مليون مريضى نفسيين


الشيخ أحمد الوديان

16
الى رقم ?

أخي قد أكون اولهم! ولكن احب أن اعلمك! عندما كنا نتحاج الى اجازة مرضيّه في سبعيات القرن الماضي! ينصحنا من يعرب الطب أن ندعي بوجع المعده! وفي ما بعد أوجاع الظهر! وهذه الايام الامراض النفسيّه! فهل تعرف السبب يا اخي العزيز؟


محمد اكرم خصاونه اربد

17
ما هي السعادة؟؟

السعادة شعور داخلي يحسه الإنسان بين جوانبه يتمثل في سكينة النفس ، وطمأنينة القلب ، وانشراح الصدر ، وراحة الضمير والبال نتيجة لاستقامة السلوك الظاهر والباطن – المدفوع بقوة الإيمان . الشواهد على ذلك من الكتاب والسنة : قال الله تعالى : ((من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة )) وقال تعالى : ((فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقي ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا )) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( ليس الغنى عن كثرة المال ولكن الغني غني النفس ) السعادة ليست في الماديات فقط إن السعادة في المنظور الإسلامي ليست قاصرة على الجانب المادي فقط ، وإن كانت الأسباب المادية من عناصر السعادة . ذلك أن الجانب المادي وسيلة وليس غاية في ذاته لذا كان التركيز في تحصيل السعادة على الجانب المعنوي كأثر مترتب على السلوك القويم


الشيخ نبيل العوايشه

18
قولي عرض وليس فرض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : ان النفوس متنوعة وكل انسان له عقل مغاير للآخر وكل انسان له طاقة على التحمل والبيئة التي تحيط بك بكامل مافيها لابد وان تؤثر بك سلبيا او ايجابيا والان اخوض في الموضوع وهو ان ما يراه الصادق المخلص من الغش والكذب ولا مجال عنده لان يغيره فسوف حتما يوثر على كامل شخصيته وعقليته وعندما ترى مبدعا صاحب عقل وله اختراع ولكنه مهمل بل ويستهزأ به من الآخرين فعندها تقع الكارثه التدريجية التي نتعكس على عقليته وتصرفاته مع طول الزمن وعندما تجد الفقي المخلص في عمله يتفانى في اداء واجبه وفجأة يسمع اخبار لا يكاد سمعه الشريف ان يصدق كحال النهب والفساد من اشخاص كانوا محط نظره في النقاء والصفاء والاخلاص وعندما ترى المراة الصالحة المتنقبة الملتحفة بثوب التقوى والحياء ترى غيرها من الفتيات الفاشلات يخرجن متبرجات عاريات مائلات مميلات فانها حتما تكاد تجن او يغمى عليها بل واقسى من هيك عندما تجد نفسك في بيتك تريد الحق وبالتي هي احسن ويخالفك غيرك بقوة الشيطان وانحدار الاخلاق والبعد عن الدين فعندها ستفقد اعصابك او يغمى عليك او تخرج من البيت هائما تردد > او > نعم هناك من الناس من ماتوا قهرا وهناك من اصيب بالسكري وبنسة عالية لا لسبب الا لانه راى ما لايسره لقد قرأت عن احد العلماء انه قال : > ان اي شيء حولك وفوقك وتحتك لابد وان يوثر فيك رغم انفك فانت انسان ولك مشاعر وتتاثر بالخير والشر انني اعتقد ان النبسة قليلة بل هي تتعدى 80 %بل واكثر في جانب الفقراء . ما دمت بشرا فستؤثر وتتأثر وحسب الفعل والمقال تنعكس ردة الفعل في المآل


مواطن من القاع

19
تفنيد ورد على التكتور !

تفنيد على ما جاء به الاخ الزميل - سرحان ومش داري على دنيا وين ايهلها !


حرباية

20
بعيد الشر عني

انا الحمدلله مش من المليون وحتى لو كان العدد 6 مليون برضو ان مش منهم لاني محصنة حاطة حجاب بصدري دايما لابساه.وبعدين انا بعقد ما بتعقد .


حازم الصقر

21
الايمان

الايمان طريقنا لجعل ال1000000 يصبحون 1


قرفان

22

اتوقع العدد اكثر بكثير والسبب المفسدين في الاردن


  • الاســم :
  • عنوان التعليق :
  • * نص التعليق :



التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها