الوفيات -16-09-2014   |   التعبئة السياسية الفكرية   |   الخيل أيضا للأيتام - نانسي قرشاي*   |   عويدي : الاجداد يلعنون الاحفاد .. حديث الاحرار   |   بوتين...يتوعد داعش بخيارات مؤلمة - د. خيام محمد الزعبي   |   هل تحقق شرط حل مجلس النواب !! - بسام روبين   |   اتحاد الاردنية : قرار الملك ينتصر للمصلحة العامة ..   |   أحزاب تناقش قانون - 1   |   التربية : منهاج خاص لتاريخ الأردن   |   الفوسفات توقع مذكرة تفاهم مع الصين لإنشاء مجمع صناعي للأسمدة   |   الطفيلة : احتجاجات واسعة وقطع الكهرباء واعتقالات   |   الملك يرد مشروع قانون تقاعد النواب والاعيان   |   السجن لمضيفة أمريكية هدَّدت قائد الطائرة بالقتل   |   الكويت: 3 أشقاء لقنوا متحرّشاً بشقيقتهم درساً لن ينساه   |   شاهد بالفيديو أغرب زواج افريقي   |   فيديو لعاصفة مفاجئة تذهل أهل الطائف وزوارها   |   بالفيديو .. مذيع BBC يقع في خطأ فادح على الهواء   |   البوتاس تتبرع بـ 16 جهاز غسيل كلى لمستشفيات حكومية   |   المنتخب الاولمبي يواصل تدريباته في كوريا   |   الاردن : اعتقال عضو مجلس شورى الاخوان   |   مذيع أميركي يعلن موعد وفاته على الشاشة   |   مايكروسوفت تشتري ماين كرافت بملياري دولار   |   أندرويد ون .. هاتف الفقراء الذكي   |   تطبيق بألف دولار لتصوير فائق الجودة   |   نقل مدرب واتفورد إلى المستشفى   |   الريال بين تعثرالليغا وتحدي الأبطال   |   سيني.. حارس مرمى يحرز هدفه الـ120   |   تونس تنفي دعوة قادة حماس للإقامة بها   |   ليبيا.. الثني يقدم قائمة بحكومته الجديدة   |   أيها الرجال تفادوا العصبية!   |  

هل العشائرية سبب موجات العنف

09/01/2011 22:59


الكاتب : مخلد عواد البكر

كثر الحديث و اللغط في الاونة الاخيرة حول العشائرية و لحق الغبن بها دونما جريمة اقترفتها , وخرج علينا كثيرون يشجبون و ينددون بالعشائرية باعتبارها السبب الرئيس وراء ما يحدث هنا وهناك من قلاقل و بلابل يمكن ان تحدث في اي بلد من بلدان العالم الثالث التي لم تصل ثقافة شعوبها بعد الى مرحلة الاقرار و الايمان بالقانون و سلطة الدولة كمرجع لحل الخلافات الاجتماعية وحتى السياسية فيلجا الكثير منهم الى استخدام القوة لاسترجاع حقوقهم الضائعة او الدفاع عن مكتسباتهم التي حققوها بطرق شرعية او غير شرعية.



      والعشائرية بمفهومها الحقيقي في العموم وفي المجتمع  المجتمع الاردني على وجه الخصوص عنوان للاستقرار و الامان وحفظ الحقوق و حقن الدماء و حل المشاكل الاجتماعية بين الناس و هذا الدور يقوم به وجهاء العشائر و شيوخها عن طيب خاطر و بدافع الاصلاح بين الناس بما يتفق مع تعاليم ديننا الحنيف و الى جانب ذلك فان للعشائرية ممثلة بوجهائها و شيوخها ورجالاتها تعتبرمساهم حقيقي في مساعدة الاجهزة الامنية في حل المشاكل سعيا لاستقرار المجتمع و ديمومة التنمية المربوطة بالاستمرارية و الامن.



    و بعيدا عن هذا الدور الاهم لشيوخ العشائر و وجهائها فان العشــــائرية بمفهومها الواســع تعتبر عنوانا للتسامح و النخوة
و الشهامة و الكرم و اغاثة الملهوف و هي قيم و مبادىء تنبع من الدين الاسلامي بشكل رئيسي و تتفق بشكل كامل مع منظومة القيم العالمية التي لا يختلف عليها اثنان اينما كانوا على اختلاف اعراقهم و الوانهم و مذاهبهم قيم تلقى قبول العربي و الباكستاني و الصيني و النرويجي و الفنزويلي و الابيض والاسود و المسلم والمسيحي و اليهودي و حتى البوذي .

 

 

      اذن فان الصاق تهمة العنف المجتمعي بالعشائرية هي محاولة يائسة و بائسة ضعيفة للتبرير و تحميل الاشياء اكثر مما تحتمل و القاء للكلام على عواهنه دونما ادراك و وعي, الامر الذي يدفعنا الى البحث في اسباب هذا العنف بطريقة علمية بحتة تقودنا للوصول الى الاسباب الحقيقية لموجة العنف هذه التي يعيشها وطننا هذه الايام .



    واذا كانت العشائرية هي المحرك و الدافع لموجةالعنف هذه او المغذي لها فدعونا نتساءل هنا الم تكن العشائر موجودة في العقود الماضية التي عاش فيها المواطن الاردني في ظل امن و امان اصبح ميزة يتفاخرفيها الاردنيون بين شعوب العالم وماركة مسجلة لهذا الوطن؟؟؟ .



      لا بل ان الافراد في الماضي القريب الذي نتحدث عنه كانوا اكثر تمسكا بعشائريتهم مما نرى و نلحظ الان , و هذا امر طبيعي ايجابي , فقد ازداد ابناء العشائر مدنية و حضارة ارتبطت بتعلمهم و تحصيلهم الاكاديمي  وتخرجهم من كبرى الجامعات المحلية او العالمية , و هو تفسير علمي موضوعي فالانسان كلما ازداد علمه كلما ازدادت مدنيته و ايمانه بادوات العصر ومن بينها الاحتكام الى القانون في استرداد الحقوق وحل المنازعات الشخصية.



    الا يمكن لنا ربط مثل هذا العنف سواءا كان اسري او جامعي او حتى مجتمعي بالظغوط الاقتصادية وموجة ارتفاع الاسعار وحزم الضرائب التي فرضتها الحكومة الحالية على رقاب الشعب بالاضافة الى عدم قدرة الشباب على تحقيق ذاتهم نتيجة لارتفاع ارقام البطالة  وانعدام الامل لديهم في تحصيل فرص عمل تقيهم برد الفقر اللافح ,  و هنا دعونا نتساءل من جديد ما الذي يدفع المواطن الى الاعتداء على الممتلكات العامة و الحكومية والخلاف عشائري كما يدعي البعض و ليس خلافا سياسيا مع الدولة ؟؟؟ ما ذنب الدولة ان لم يكن في قرارة نفسه يعبر عن حنق و غضب تجاه الظروف الاقتصادية التي يعيشها ؟؟؟؟.


      وهنا نطرح التساؤل التالي الا يؤمن علماء الاجتماع بفكرة التفريغ التي تقود المرء السوي احيانا الى العنف للتعبير عما يدور في بواطن صدره؟؟؟؟.


     ان موجات العنف التي نعيشها هذه الايام تدعونا الى عدم وضع رؤوسنا في الرمال و اعتبار كأن شيئا لم يكن و الهروب من مواجهة هذه الظاهرة و دراسة اسبابها و مسبباتها وجعلها اولوية من اولويات الحكومة  , وهي في الوقت ذاته خطر يتهددنا جميعا و يتهدد امن مجتمعنا الاردني الطيب المسالم و هي ضوء احمر لمستقبل يمكن ان يكون اكثر دموية ان لم نضع الحلول العاجلة لهذه الظاهرة المقلقة و مواجهتها و الاعتراف بوجودها و ان لها اسباب نترك تحديدها بشكل دقيق لاصحاب الاختصاص علهم يفيدونا و يبرؤا عشائرنا من تهمة الصقة بهم ظلما و جورا.

 



عبد الله (.... الخصاونه.....)

1
كل الاحترام لكل العشائر الاردنيه





بسم الله الرحمن الرحيم
ان العشائر الاردنيه هي منبع اخلاق وشهامه.
ان العشائر الاردنيه هي اساس الامن في الاردن.
ان العشائر الاردنيه هي التي حافضت على استقلال الاردن.

( ان كل شخص يحاول ان يسيىء الى العشائر الاردنيه كان ذلك بالفظ او بالفغل . انما هو يسسىء الى نفسه ولا يسيىء الى عشيرته فشخص واحد لايمثل الاف الاشخاص )
وابقىء دوما افتخر بعشيرتي والحمدلله ان خلقني مسلم .
عربي.
اردني.
وعشيررررررررررتي الخصاوووونه.


عبد الله (.... الخصاونه.....)

2
كل الاحترام لكل العشائر الاردنيه





بسم الله الرحمن الرحيم
ان العشائر الاردنيه هي منبع اخلاق وشهامه.
ان العشائر الاردنيه هي اساس الامن في الاردن.
ان العشائر الاردنيه هي التي حافضت على استقلال الاردن.

( ان كل شخص يحاول ان يسيىء الى العشائر الاردنيه كان ذلك بالفظ او بالفغل . انما هو يسسىء الى نفسه ولا يسيىء الى عشيرته فشخص واحد لايمثل الاف الاشخاص )
وابقىء دوما افتخر بعشيرتي والحمدلله ان خلقني مسلم .
عربي.
اردني.
وعشيررررررررررتي الخصاوووونه.


مغترب غيور

3

شكرا للكاتب الكريم، نعم العشائرية صمام أمان في مجتمعنافي ظل عدم تطبيق أحكام الشريعة الاسلامية وأضيف : ان الذي يحصل في مجتمعنا هو بسبب البعد عن الله تعالى والله يقول:( ومن أعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا) ويقول(وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير) ويقول صلى الله عليه وسلم "والله مانزل بلاء من السماء الا بذنب وما يعفو الله عنه أكبر"وقال بعض السلف-وقد زلزلت الارض- : ان ربكم يستعتبكم"وقال عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-وقد زلزلت المدينة-فخطبهم ووعظهم،وقال:لئن عادت لاأساكنكم" وعن أم المؤمنن عائشة رضي الله عنها- تبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم:"اذا ظهر السوء في الارض أنزل الله بأهل الأرض بأسه" ويقول صلى الله عليه وسلم:"ان الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ولا يرد القدر الا الدعاء، ولا يزيد في العمر الا البر" فيا أهلنا في الأردن الحبيب حكاما ومحكومين عودةصادقة الى الله فان الله يفيض عليكم من نعمائه ويجعل عيشكم هنيئا ويؤلف بين قلوبكم ويصلح أحوالكم ن واذا أصاب العبد أو المجتمع مصيبة فليعلم جازما أن هذا بسبب الذنوب، هذه يا أحبتنا سنة الله في خلقه، والله يقول:(ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه) أسأل الله العلي القدير أن يصلح أحوالنا ويوحد صفنا


الروسان

4
العشائريه هي الاساس

استاذي الكريم ، لم تكن العشائريه في يوم من الايام في وطننا الحبيب الاردن هي سبب عله ، وانما كانت وما تزال الدستور لحل المشاكل المستعصيه في هذا البلد الحبيب، هناك ما يسمى الفزعه واكررها الفزعه ، ولكنها لم تكن الا لنصرة الحق ، اما برأي سبب المشاكل التي تجدث في مجتمعنا الاردني هي كثرة الفلوس ، فمن كان يجلس بالمجالس عند الباب اصبح يجلس في صدر المجلس والسبب كثرة فلوسه ، وحقده وحقد اولاده على الحياة القديمه جعلته يتفاخر بما اصبح عليه الان من قدر وشأن وهم اكثر من كثير الان في وطننا الحبيب، ولماذا استاذي الكريم لا تقول ان سبب العنف الان اصبح من ذوي الاقليات وليسوا من ذوي العشائر الكبيره ، لأن العشيره تعلم اطفالها احترام الناس لبعظهم واحترام الصغير للكبير ، استاذي الكريم ابحث عن اسباب أخرى وقم بدراسة علم النفس لعل شخصك الكريم يتوصل لنتيجه
مع خالص احترامي وتقديري لشخصكم الكريم


خيرية

5

على الحكومة ان تكف عن اتهاماتها الباطلة للعشائرية .. لان ابناء العشائر هم الذين رفعوا هامات الوطن عالياً .. وما يحصل الآن هو نتاج سرقات وتطاول على المال العام قام به ونفذه مجموعة قليلة من المتنفذين و الوصوليين الذين نهبو قوت الشعب فزادت الضرائب وارتفعت الاسعار


خيرية

6

على الحكومة ان تكف عن اتهاماتها الباطلة للعشائرية .. لان ابناء العشائر هم الذين رفعوا هامات الوطن عالياً .. وما يحصل الآن هو نتاج سرقات وتطاول على المال العام قام به ونفذه مجموعة قليلة من المتنفذين و الوصوليين الذين نهبو قوت الشعب فزادت الضرائب وارتفعت الاسعار


.........

7
.

......ز


عمر طيفور

8

شكرا للاستاذ بكر الخوالدة على الطرح الرائع للموضوع ولكن ليس الجميع ممن تكلموا في الموضوع ظلموا العشائر فهناك من أنصفوا ....يا سيدي نعم العشيرة ونسب الانسان نعمة من نعم الله لكن هناك من أساء لهذه النعمة والحديث يطول لو أردنا أن نفصل وفهمكم وفهم القارئين كفاية


ناصرالعجارمه

9
كتبت فابدعت

الاستاذمخلدالبكربعدالتحيه
قداصبت كبدالحقيقه ووضعت يدك على الجرح،ان من يحاول الصاق التهم بالعشائرهي محاوله يائسه يحاول البعض منهم طمس العشائروطمس هويتهم ،وانا
اقول لايستطيعون ذلك مادام
ان بالاردن رجال اشاوس امثال كاتب المقال ستبقى العشائرمناره يستهدى بهاكل من ظل وتاه عن طريق الحق
الاخ مخلدكتبت فابدعت وباسمي وباسم ابناه عشائر العجارمه اشكرك من اعماق قلبي










صريح

10
الى كاتب هذا المقال

يقول الكاتب ان الظغوط الاقتصادية وموجة ارتفاع الاسعار وحزم الضرائب التي فرضتها الحكومة الحالية والبطالة هي سبب المشاجرات والعنف ويبرأ العشائر . اقول اذا كان في بلدنا بطالة ، فلماذا يوجد ما يقارب مليون مصري عمالة وافدة واكثر من ربع مليون خادمة اجنبية ؟ فاين البطالة ؟ البطالة ان الشباب لا يريد ان يعمل أي عمل حتى يجد وظيفة ، بل يجلس على المقاهي ويدخن الارجيلة ولا يريد ان يعمل ويتشاجر مع بعضه البعض .يجب على المواطن الاردني ان يكون انتمائه اولاً واخيراً للوطن وقيادته وللعدالة القانونية وليس للعشيرة حتى نتقدم ونبني وطننا الاردن


بلقاوي فيصلاوي

11

ان العشائر الاردنيه اساس المجتمع الاردني وليست هي المثيره للمشاكل بل هي المحافظه على امن اردنا الحبيب


الله يعطيك العافيه اخوي بكر



12
شكر جزيل

مقال رائع وأن أويد رأيك بأن العشائرية أرفع مكانه من أن تكون محط خلاف لأن شيوخ العشائر معروفاً عنهم بالحكمة والفطنة في حل المشاكل التي قد تواجه العشيرة من باب الخوف على افرادها من اي ضرر كان
والعنف في نظري هو يعبر عن طيش شباب غير قادر على تحمل المسؤولية ولا يعي عواقب ما يقوم به
بالنهاية اكرر شكري لك


مجهووووول

13
لا يوجد

العشائر الاردنية اساس هاذا البلد وامنه وقوامه ومن دوون العشائر لا يوجد اردن


علي العساف

14
الظروف الاقتصادية الصغبة....

نعم تعتبر الظروف الاقتصادية الصعبة والسائدة في الاردن من الاسباب الرئيسية للعنف المجتمعي بكل انواعه وانا بأيييدك يا مخلد وكلامك جوهره وبالتوفيق انشاء الله...........


عبدالله الحكيم

15

شكرا على المقال .....
الاردن منذ تأسيسه يخضع لقانون العشائريه ودعوني استخدم المصطلح بالعاميه (الدم الحامي) فلا يعقل ان يرى المجتمع العشائري الخطأ ويبقى صامتا , فالعشائريه تطبع على جواز سفر كل مواطن اردني ينتمي ويحمل اسم مواطن اردني في هذا الوطن الحبيب ,
ولكن !!! لا بأس من أن تتحلى العشارية بأصالة الماضي وعرقيتها مع القليل من الحداثه لتواكب عقول الشباب حاليا .
شكرا لكم وأسعد الله أوقاتكم .


فادي حداد

16
نعم للعشائريه

للعشائريه افضال عديده عمجتمعنا و بختلف تماما مع اي شخص يرى ان المشاكل ناتجه عنها على العكس تماما طول عمرها العشائريه هي الحل القوي و الفاعل في حل اكبر المشاكل و بتحتل شخصيه شيوخ العشائر مكانه كبيره لدى ابناء الشعب الاردني و بصراحه بشوف عندهم كم من الثقافه و سعت الادراك ما يتفوقون به على لعديد من رجالات السياسه و احزابنا التي يرثى لها


حمودة المعاني

17

ماشالله عليك و مشكور يا قرابة و كلامك صحيح لانو خلص العالم لازم تصحى و بكفي مشاكل و الله حرااااااااااااااااااااام


East jordan

18
كل الشكر للكاتب مخلد البكر

اخي وصديقي الاستاذ مخلد البكر




(( واذا كانت العشائرية هي المحرك و الدافع لموجةالعنف هذه او المغذي لها فدعونا نتساءل هنا الم تكن العشائر موجودة في العقود الماضية التي عاش فيها المواطن الاردني في ظل امن و امان اصبح ميزة يتفاخرفيها الاردنيون بين شعوب العالم وماركة مسجلة لهذا الوطن؟؟؟ . )))

ما السبب في رأيـــك

انا اتوقع انه الضغوطات الاقتصاديه الها دور كبير

لما الاب يعطي ابنه دينار ويقوله روح على الجامعه شو بعمل الدينار بهاظ الوقت بدو يفطر ويشتري دخان ويدفع اجور مواصلات واذا كان بدخن طب شو بكون نفسية الطالب الجامعي ؟؟؟



19

الفقرررررررررررررررر


معن جمال سليمان ارتيمه

20
maen_ertama@yahoo.com

سيدي واخي مخلد شكرا لك على هذا المقال
ان العشائر الاردنية هي مخزون للوطن لا عليه وهيه التي وفقت الى جانب الهاشميين عند قيلام هذا الدولة المباركة لماذا عندما يحدث الشغب والخراب جميع الاصابع تشير اليها وتنهش الصحافة في لحمها لماا لا تتحدث الصحافة عن انجازاتها وانجازات ابناءها لماذا يكثر العابثون بوحده الاردن ويكثر العازفون على وتر الوطنية والمصلحة العامة لماذا لا تتحدث الصحافة عن هيه الكرك تارة وعن حابس المجالي تارة وعن وصفي التل تارة ومثقال الفايز وعن هزاع وعن الكرك والسلط جرش والمفرق الطفيلة ومعان عن الزرقاء ومادبا عن اربد وعجلون عن الاردن اوليست مصنع الرجال لماذا لا تتحدث عن بني صخر وبني حسن وبنس عباد وعشائر الكرك وعشائر السلط واهل الجبل والعدوان وغيرهم الكثير لماذا دائما يتحدثون عنا بالخراب والذم واشهد الله ان العشائر من هذه الافعال براء ونما هيه افعال قله مريضة ليس في اجندتها خدمة هذه الارض الطيبة
الرجاء نشر التعليق كامل كما هو


لؤي الرحاحله

21
الله يحيي كل العشائر

احنا ببلد عشائري وتحكمه العشائريه ومن زمان مش من جديد وما دخلها باي مشكله او عنف حصل بس صار موجود بعض الاشخاص اصحاب النفوس الضعيفه يعملوا هاي المشاكل باسم العشائر حتى يضعضع الامن واستقرار البلد


ماهر البطوش

22
التهمة الملصقة بالعشائرية لا صحة لوجودها

الكاتب الجميل والصديق العزيز مخلد ... أشكرك جداً على طرح هذا الموضوع الجميل والذي نحن بالفعل بأمس الحاجة لنوصل للفكر الأردني الجميل بمثل هذه التهم والتي تلصق بالعشائرية دون زمان أو مكان ...
وأريد أن أتحدث بالعامية التي نحن كأردنيين نحبها ونرغبها ...
هناك مقولة دائماً يكثر تكرارها بيننا الا وهي ( اللي ما اله كبير بيدور وإذا ما لقى بيشتري ) والكبير هو الله عز وجل .. لكن مفهومنا العام تفهم هذه العبارة كما نحن نريد ذلك ..
لذلك لا بد من إحترام الدور العشائري وعدم إلصاق مثل تلك التهم اللا صحة لوجودها بيننا وبين عشائرنا الحبيبة ...
فكل العشائر في بلدنا الحبيب وبدون مجاملة تسعى للوصول إلى الجواب الذي يرضي الجميع دون تحيز أو غير ذلك ...
لن أطيل كثيراً ...
لكن الجميع مقتنع تماماً بهذا الدور
.. ..الجميل مخلد يقويكي ربي وبالتوفيق


احمد عايد

23
العشائرية

الاردن نعم بلد عشاءري والعشائرية او النظام العشائري في الاردن كان قبل تاسيس الامارة والمملكة ولغاية الان له دوري ايجابي قوي في حفظ الامن والنظام في البلد..من خلال ال ععرف العشائري والعادات والتقاليد العشائرية..بالاضافة الى القضاء العشائري.. اي القاضي العشائري.....وهوما يسمى الان بالفقه القانوني العرف والعادات والتقاليد كمصدر للقواعد والاحكام القانونية التي تحكم الافراد في المجتمع وعلاقاتهم مع بعض كذلك تحكم علاقة العشائر مع بعضها.....وياتي ترتيبها بعد القانون المكتوب القانون الصادر عن الدولة......فالنظام العشائري او العشائرية وما يحكمه من عرف وعادات وتقاليد هي صمام امان للافراد ولها دور ايجابي كبير جدا..... بعد تاسيس الدولة تم اصدار قوانين عادية مكتوبة وتسمى التشريع لحفظ الامن والنظام وتنظيم علاقات الافراد فيما بينهم وبينهم وبين الدولة...وعليه فنه من الظلم اعادة سبب العنف في المجتمع الى العشائرية....فالعشائرية بناء على ماذكرت فهي مساند ورديف للولة في حفظ الامن والنظام..واتمنى اعادة الاعتبار للمخاتير وشيوخ العشائر ووجهاء البلد وليس تهميشهم......ان العنف الساءد حاليا يرجع الى الصعوبات الاقتصادية والمعيشية وارتفاع تكليف الحياة


إياس المطارنة

24
بوركت

لا تعليق وما بزيد على كلام إخواني فوق ، ولكن أود التنويه بعدم الخلط بين العشائرية والعصبية القبلية فالفرق كبير بينهما ، والعشائرية هي أساس تماسك ووحدة الشعب الأردني


حسين الروسان

25

اولا شكرا لاستاذ بكر خوالده على هذا الموضوع
لولا العشائريه لاصبح المواطنون (الشعب) كل الغاب
خيو كل نظام اله حسناته و سيئاته
النظام العشائري بالاردن اثبت لسنوات طويله انه قادر على حل اكبر المشاكل
بس التطورات اللي بتصير و التفكك الاجتماعي اللي بصير اجبر الناس انها تلجا للنظام القضائي
يعني هسا بنشوف العشيره انقسمت لمليون عشيره و كل واحد صار بدو يصير شيخ
و بطل حدا يسمع الثاني

و في عشاير بعدها متمسكه بمبدا شيخ العشير و كلمته ما بتتثنى
يعني بالمختصر
النظام القضائي هو اللي لازم يمشي
بس مش لازم نستغني عن النظام العشائري بالمره
لانه الكل بعرف العلاقات و التواصل الاجتماعي اللي بصير و بنفس الوقت بكون داعم للنظام القضائي ببعض القضايا اللي ما بقدر القضاء يحلها
زي قضايا الاقارب و قضايا الثأر و و و و و


احمد عايد

26
العشائرية

ان ازدياد العنف يعود الى الضغوطات الاقتصادية والمعيشية التي يتعرض لها المواطن...وما ينتج عنه من ضغوط نفسية....روي عن علي بن ابي طالب انه قال عجبت لمن لم يجد قوت نفسه ان لا يخرج على الناس شاهرا سيفه...... وكما هو معروف كلما ازدادت الاوضاع المعيشية سوءا تزداد الجريمة والانحراف.......وبرايي ان تقوم السلطات المختصى بتنظيم حملات توعية على طلاب الجامعات والمدارس ضد العنف وان يقوم خطباء المساجد بدورهم في للحض على نبذ العنف في المجتمع.............


زيد الدعجه

27
صمام امان

بداية أتقدم بالشكر الكبير للكاتب والصديق العزيز (مخلد البكر ) على هذا المقال المهم والحساس خاصة في هذا الوقت الذي يحاول فيه البعض إلصاق العنف بالعشيرة فلا ينبغي ان يتم وضع اللوم على العشيرة التي يعلم الجميع بأنها بريئة من هذه الافعال لان العشيرة كانت في فترات تاريخية وستبقى بإستمرار وعلى الدوام صمام الامان لحياتنا الاجتماعية واحد أهم المقومات في بناء المجتمع الأردني .
الا ان أسرع الطرق في تحليل العنف الجامعي والمجتمعي هو إلصاقه بالعشيرة وبنائها الاجتماعي والقفز عن اسباب اكثر وجاهة وحضورا في تفاقم الظاهرة متناسين في الوقت نفسه انها قيمة ايجابية في المجتمع.


moh

28
مقالة رائعة :

العشائرية في الاردن وغير الاردن لها وزنها على الصعيد الاجتماعي والتربوي والسياسي ، الاردن بعشائرة المختلفة صغيرة ام كبيرة هم اساس مجتمعنا الاردني .
اما من يثيرون المشاكل هنا وهناك فهم قلة قليلة لا يصح ان نقول ان العشيرة هي سبب في المشكلة بل هم قلة قليلة افتقدو الوازع الديني والتربوي والوطني ولا يملكون المسؤلية في الحفاظ على امن بيتة و قريتة و محافظتة هم افراد غرقو في ظلام الجهل . وعلى العشيرة والدولة ان تتبنى فكرة اخراج هؤلاء الافراد الذين هم ابناء هذا الوطن من ظلام الجهل الذي يعيشون فية ...


سهى ابودولة

29
العشائرية

اخي الكريم مخلد
اشكرك على المقال الجيد و اود تأيدك في تعريف العشائرية و اهميتها في مجتمعنا الاردني, و كون مجتمعنا الاردني مجتمع عشائري فابعتقادي انها فعلا نقطة قوة لا نقطة ضعف. ومن جهة اخرى فأني ارى ان سوء استخدام بعض الافراد و اكرر بعض الافراد لصلاحيات العشائرية و الفزعة العشائرية يؤدي الى الاساءة الى العشائرية ككل ووصفها بانها اساس العنف و مسوغه . اما بالنسبة للوضع الاقتصادي و غلاء المعيشة قد تكون محرك رئيسي للعنف السائد هنا و هناك لكنه بالتأكيد ليس مبرر و هو عامل رئيسي للعنف و الشغب في جميع انحاء العالم, ليس فقط محصورا بالاردن.


مخلد البكر

30
الشكرلكل من ابدى رايه

الشكر موصول لكل من ساهم بابداء رايه بهذا الموضوع سواء اتفق معي ام اختلف لهم جميعا احترامي و تقديري


غيث التل

31
العشائر منبت الاخلاق

لم تكن العشائرية في يوم من الايام سببا للعنف وإنم الأيدي الخفية التي تحاول العبث بامن الوطن والعبث بقيم العشائرية الأردنية التي كانت طوال العمر مضربا للمثل والقيم والاخلاق هي سبب هذا العنف نعم هناك من يحاول العبث بكل شيئ ولكن سيبقى الأردن قويا منيعا بإذن الله وشكرا للكاتب على الطرح الجميل والموضوع الرائع


ابو نادر

32

رأي الشخصي انو لا يمكن التخلي عن العشائريه ولاكن يجب التخلي عن مفهوم العشاعريه الحالي المقتصر فقط على "الهوش والضرب " ومشكوووورر اخوي على هذا المقال


مجيد واصف حدادين

33
العشائريه

كل الاحترام والتقدير للكاتب الواعد مخلد البكر ولقد طرح الكاتب افكارا جديده كانت بالنسبه للبعض قديمه وقد اعطى كاتب المقاله مفهموما واضحا عن العشائريه وازال بعض اللبس حولها واعطى حلولا مثاليه نرجو من الكاتب مزيدا من المقلات البناءه وان شاء الله تكون مفخره للجامعه الاردنيه


فريحيه

34

كلامك صح وانا من الطالبات الجامعيات التي تلتمس ((العصبيه العشائريه)) وهناك فرق!!
(فلي صديقات تقول لي انتم يا اهل الشمال....)
فمنهم من اخذ مفهوم العشيره بان اهين واتكبر على من هو طرف مختلف ودخيل ولا احترام للناس مع ان الانسان يقاس باخلاقه والدليل قول الرسول(وليس لعربي على اعجمي فرق الا بالتقوى) ونحن في عام2011 ولا زلت اسمع مثل هذه الترهات من شباب(متعصب) لا يمثل العشيره بسوء اخلاقه


  • الاســم :
  • عنوان التعليق :
  • * نص التعليق :



التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها