شاهد الزور ومن يحلف بالله كذبا

mainThumb

01-01-2011 09:57 PM

لفت نظري أن المصائب التي وقعت علي هذا البلد من الغلاء ، وفقدان العيش الكريم ، وانتشار الفساد ، والرذيلة ، والممارسات الخاطئة والمنافية لشرع الله سبحان وتعالى وسنة نبيه الكريم ، هو راجع إلى الابتعاد عن الدين ، ومن مظاهر ذلك هو شهادة الزور ، وكتم الشهادة بالحق ، والحلف الكاذب .



 وعليه فلا بد من الاجابة عن الأسئلة الآتية : - ماذا نقصد بشاهد الزور ، ومن يكتم الشهادة ...ويحلف بالله كذبا ؟ فشاهد الزور الذي يرتكب مصيبة كبيرة بأنه كذب وافترى، وشاهد الزور ظلم الإنسان الذي شَهِد عليه حتى أخذ بشهادته من ماله، ومن عرضه، ومن روحه، وساق إلى الآخر مالاً حراماً، وساق إلى الآخر ما لا يجب أن يساق إليه، فوجبت له النار، والعياذ بالله. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) : " لَا يَنْقَضِي كَلَامُ شَاهِدِ الزُّورِ مِنْ بَيْنِ يَدَيِ الْحَاكِمِ حَتَّى يَتَبَوَّأَ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّار، وَ كَذَلِكَ مَنْ كَتَمَ الشَّهَادَةَ " . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قضيت له من مال أخيه بغير حق، فلا يأخذه، فإنما أقطع له قطعة من نار"



الناس يظنون أن شهادة الزور هذه تخص الشهادة في داخل وأروقة المحاكم ودور القضاء فقط، أمام القاضي وغير ذلك، لا؛ شهادة الزور هذه تعم الحياة كلها، فمثلأً ربما نجد انساناً زوج ابنته من شاب، وحدث كما يحدث في كل البيوت خلاف ما بين هذا الشاب وزوجته، فجاءت البنت تشكو إلى أبيها من زوجها هذا، فعندئذٍ ينبري الأب دون أن يسمع الطرف الآخر، ويقول هذا كلام صدق، أنا ابنتي لا تخطئ أبداً، أنا ابنتي ملك من الملائكة، أنا ابنتي لا تتعدى الحدود، لقد ربيتها أفضل تربية، لقد أحسنت تربيتها، أنا واثق تماماً أن زوجها هو المخطئ، وأن ابنتي هي المصيبة، وأنها هي المستقيمة، وأنه هو المنحرف...الخ.




 هذا كلام لا يقول فيه عاقل، ولا مؤمنٌ، ولا إنسان يحكم بالعدل، قال تعالى:( وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) (المائدة: من الآية8 أخي المتصفح لهذا المقال ، لقد كتبت هذا المقال لكثرة ما أشاهد من حلفان كاذب وخاصة عند التجار ، فعندما يأتي إليه المواطن لكي يشتري كغم بندورة على سبيل المثال ...يقول البائع هذا ثمنه دينار عند الشراء ...فيقول المواطن طيب مش كثير ؟ ... فيقسم البائع بالقسم الغليظ أن ثمنه عليه ب 95 قرشا ...وفي الحقيقة ثمنه هو 20 قرشا ... وليكن ربحه 50% على الكيلو غرام فالثمن المقبول الذي يجب على البائع أن يبيعه هو 30 قرشا للكغم الواحد للطماطم .طبعا ، هناك 60 قرشا زيادة وابتزاز – "لا يقل عن ابتزاز الحكومة للشعب بالتحكم وبرفع أسعار المشتقات النفطية على المستهلك" - حصلها البائع بحلف اليمين الكاذب .




 ويمكن تعريف اليمين الكاذب ( الحلف بالله كذبا ) هي توكيد الأمر المحلوف عليه بذكر الله، أو اسم من أسمائه، أو صفة من صفاته على وجه مخصوص، وتسمى الحلف أو القسم. واليمين فيها معنى التعظيم للمحلوف وحروف القسم ثلاثة : الواو : والله . . الباء : بالله . . التاء : تالله ويعرف الحلف لغة كما ورد في لسان العرب . . حلف: الـحِلْفُ والـحَلِفُ: القَسَمُ لغتان، حَلَفَ أَي أَقْسَم يَحْلِفُ حَلْفاً وحِلْفاً وحَلِفاً ومَـحْلُوفاً .




والـحَلِفُ: الـيمين وأَصلُها العَقْدُ بالعَزْمِ والنـية .ويسمى الحلف " يميناً " قال في القاموس : واليَمينُ: القَسَمُ، مؤنَّثٌ لأَنَّهُمْ كانوا يَتَماسحونَ بأيْمانِهمْ، فيتحالفونَ . أقسام اليمين ثلاثة-1: اليمين المنعقدة .وهي : يمين على أمر مستقبل وهي تنعقد، وفيها الكفارة إن حنث. 2-اليمين الغموس :وهي : يمين على أمر مضى كذباً ، وهي من أكبر الكبائر ، وسميت غموساً لأنها تغمس صاحبها في الإثم ثم في النار ؛ ولا تنعقد ولا كفارة فيها وتجب المبادرة بالتوبة منها . -3 اليمين اللغو :وهي على نوعين : - 1 قسم على أمر ماضٍ بغلبة الظن فبان خلافه .لا حنث فيه ولا كفارة . -2 قسم مما يجري على اللسان حيث لا يقصد اليمين كقوله : لا والله .. لتأكلن والله . . وهذه اليمين لا تنعقد، ولا كفارة فيها، ولا يؤاخذ بها الحالف، لقوله تعالى: "لا يُؤَاخِذُكُمْ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ " نعم ، لقد طفح الكيل ، وابتعدنا 360 درجة عن ديننا الحنيف الذي يناسب كل زمان ومكان ، وحل بنا ما حل من غلاء في الأسعار ، وقلة الأمطار ، وانتشار الفساد في المدن والقرى والمخيمات والتجمعات السكنية ، فسلط علينا رب العباد الحكومة ( من لا يعرفنا ) وجردتنا من هويتنا ومن شعاراتنا ( الإنسان أغلى ما نملك ) ومما زاد الطين بلة ، منح النواب الثقة للحكومة وتسليم مفاتيح السيطرة على الشعب ، وأكبر دليل على ذلك هدية رأس السنة الجديدة للشعب الذي يعاني من ألم البرد الشديد لعدم استطاعته شراء حتى لترا واحد من الكاز الذي تجاوزت أسعاره حدود المحال ، في سابقة لم تحصل بعد إلا في زمن هذه الحكومة وهؤلاء النواب ... مما تسبب في انتشار الجرائم والسرقات والسلب والنهب للمال العام ..




.وأصبح الشعب يميل إلى الحلف الكاذب وشهادة الزور في المحاكم لتفنيد جرائمهم لأنهم معذورون ، والجوع فيهم سيسجله التاريخ على صفحاته الناصعة كأكبر دليل على إهمال الحكومة بشعبها المجاهد في سبيل الحصول على الخبز والدواء والماء والبترول وهذا من أقل مكتسباته ،...حقا إنه شعب محتقن !




وأكرر المناشدة إلى سيد البلاد أدامه الله جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم ...أن يوعز لهذه الحكومة بالتخفيف من أعباء الشعب المظلوم ...الذي فقد الدينار والدرهم ، وغرق في الديون ، وأصبح 90 % من الشعب الأردني في قائمة الفقراء و10 % من هذا الشعب هم الذين يتمتعون بخيرات البلد وسيارات الهوامير والفلل والقصور الفاخرة والحدائق والبرك الغناء على حساب الشعب المسحوق . وحرموا الشعب من خيراته ، وها هم قابعون في عبدون وفي الدوار الرابع وفي دابوق ....




 الله ! الله ! يا سيدي لو تعلم ما يخفيه المسئولون عن شعبك المحتقن ، ومازالت الحكومة تمارس ضغطها على الشعب متجاهلة توجيهاتك يا سيدي ... فالوضع مخيف والقادم أعظم ... فلا بد من رفع هذا الظلم عن الشعب ... ولنا بك يا سيدي الأمل المنشود .فإذا لم يكن ذلك يا سيدي من خلالك فهل نتأمل من الحكومة أن تفعل ذلك .!؟ ...فأنت الكل بالكل ،ولا سواك يصلح الأمور ...وأنت أهل لذلك يا سيدي .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد