اجتماع امني اسرائيلي انتهى فجرا ..   |   الاسد يصلي العيد وسط دمشق   |   الاردن ينتصر في مجلس الامن ..   |   الملك يصلي العيد في مسجد الحسين   |   شهيدان فجر العيد في غزة ..   |   ليلا المغربية تؤجل عرض اغنيتها الجديدة تضامنا مع فلسطين   |   مناوبون في وزارة السياحة طيلة ايام العيد   |   اوباما لنتنياهو : اي اتفاق يجب نزع سلاح المقاومة   |   العاهل السعودي يبحث مع الرئيس الفلسطيني العدوان   |   الخلافة الاسلامية بدأت فلتة ... وانتهت بداعش   |   الإفتاء : يجوز دفع عيدية الأرحام من مال الزكاة   |   الوفيات : 2014-07-28   |   دول عربية تعلن الاثنين أول أيام عيد الفطر   |   ليبيا : 50 قتيلا في اشتباكات عنيفة   |   فلسطين .. عيد شهيد   |   تفتيش على العمالة السورية بالعيد ..   |   النسور يفتتح مسجد الهدى بالسلط   |   الزرقاء : الافراج عن موقوفين بمناسبة العيد   |   الاثنين اول ايام عيد الفطر ..   |   الملكة تناقش سبل تعزيز الدعم لغزة ..   |   كفرنجة : عائلة تحفظ القران الكريم كاملا .. فيديو   |   الاثنين اول ايام عيد الفطر بماليزيا ..   |   وقفة احتجاجية في عجلون ..   |   ارفع رأسك أنت في غزة   |   بالفيديو والصور .. اردوغان يلعب كرة القدم .. ويبدع   |   ساندرا بولوك تغادر هوليوود - صور   |   يهود يدعون لاغتصاب النساء ومحو غزة عن الوجود   |   اختتام بطولة نادي الجواد العربي   |   تأهيل مقبرة شهداء القوات المسلحة بتوجيهات ملكية   |   مصر : مقتل 40 تكفيريا واعتقال 65 في سيناء   |  

حب الوطن من الايمان

26/05/2010 20:00


الكاتب : أبو الشرمان

هل نفتقر إلي ثقافة حب الوطن وهل أصبح الوضع الراهن في أردننا الحبيب ينتزع هذه الثقافة شيئا فشيئا؟ أين دور وزارة التربيه واتعليم و الثقافه و الأوقاف والشباب والمؤسسات الأخرى في غرس حب الوطن للاجيال اللاحقه ؟ وأين دور الآباء وبعض لأطفال والشباب لا يعرفون عن الأردن سوى جواز السفر؟ وحب الوطن من الأيمان.




 لا اريد الحديث عن دور المؤسسات الحكوميه في غرس حب الوطن وانما عن دور الآباء والأمهات وعلى وجه الخصوص المغتربين منهم, في غرس ثقافة حب الوطن واذكرأنه عندما دخلنا حدود الأردن قادمين من الغربه, كان الفرح والسعاده عنوان لأولادي ومن شدة الفرح شفت قليل من الدموع في أعينهم وقلت ماذا بكم؟ كأنكم تبكون قالوا حب الوطن ياوالدي!,




عندما ندخلها نحس با الامان والحرية ونحس اننا في عالم ثاني هذا هو حب الوطن ! ومن الذي رسخ هذه الكلمات في ذهنهم وزرع حبهم وولائهم في قلبهم بالرغم ان البعض منهم مواليد دولة قطر الشقيقه أرض الأمن والأمان والخير والعطاء,والآخرين لهم ذكرى بضع سنين في الاردن ولكن حنينهم لموطنهم الأصلي تأصل في شراينهم وماذا تسمون هذا؟ شعرت بأنني غرست فيهم حب الأردن فقط وانتهزت هذه الفرصه لأذكرهم بأن حب الأردن من حب الوطن ووطننا العربي مترامي الأطراف فحبي للأردن وعشقي لها كحبي للسودان ومصرواليمن والعراق والمغرب العربي والخليج العربي وبلاد الشام كل لا يتجزأ.




 وأنشدت لهم كلمات (فخري البارودي) بلادُ العُربِ أوطاني منَ الشّـامِ لبغدانِ ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ فـلا حـدٌّ يباعدُنا ولا ديـنٌ يفـرّقنا لسان الضَّادِ يجمعُنا بغـسَّانٍ وعـدنانِ بلادُ العُربِ أوطاني من الشّـامِ لبغدانِ ومن نجدٍ إلى يمـنٍ إلى مصـرَ فتطوانِ لنا مدنيّةُ سَـلفَـتْ سنُحييها وإنْ دُثرَتْ ولو في وجهنا وقفتْ دهاةُ الإنسِ و الجانِ بلادُ العُربِ أوطاني من الشّـامِ لبغدانِ ومن نَجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مصـرَ فتطوانِ فهبوا يا بني قومي إلى العـلياءِ بالعلمِ و غنوا يا بني أمّي بلادُ العُربِ أوطاني بلادُ العُربِ أوطاني منَ الشّـام لبغدانِ ومن نجدٍ إلى يمـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ تلتقيهم في الغربه ويسألونك من أين أنت ؟ من اربد ..يعني من أي مكان؟ من شمالها..يعني أردني اردني وكأنهم التقوا شخصا من كوكب آخر وهم أردنيون عرب أيضا!




أنا لا ألوم أحدا فكل يحب وطنه حسب مفهومه للوطن وكأن الوطن هو البقعه الجغرافيه الضيقه التى انحدر من جذورها ونسي أو تناسى بأن الوطن هو الوطن العربي بأكمله ونحن عرب وان قسمنا الأستعمار. الوطن لايعني عموما الجغرافيا وخطوط الطول والعرض وحدود هنا وحدود هناك هو شيء تعيشه إحساسا يتعذر وضعه في كلمات , الوطن هو الخبز الذي لا نستطيع العيش بدونه والماء الذي نشربه والهواء الذي نتنفسه, فأينما نتجه هنا أو هناك بداخلنا احساس يربطنا به.. حنين لايتوقف ..اشتياقا دائم.. هو الحقيقة التي لايكاد يختلف عليها اثنان و حب الوطن يجب ان يكون فوق كل اعتبار مهما كا ن الوضع في الوطن العربي الكبير.




قد يختلف كل منا في وجهة نظره مع الآخر حول رؤيته للوطن وتعامله مع الواقع أي كان موطنه ونشأته ويبقى لهذا الخلاف مذاقه الخاص وفلسفته التي تحوي نواة الاستمرار في معادلة مانحن فيه وما ينبغي أن يكون عليه الطموح والترقب والانتظار,انها خليط من المشاعر والعواطف والشرود والاستغراب والتفكير في كل شيء وحب الوطن يجب أن لانختلف عليه ونحن في داخل الوطن أو بعيدين عنه . عندما يختلط العرق بتراب الوطن الأصيل يكون عبقه لايضاهيه عبق في أي مكان على الأرض .



وطني من راسي لساسي

1
بلاد العرب أوطاني


اللهم حبب الينا وطننا العربي كما حببت الينا مكه المكرمه والمدينه المنوره, اللهم رد الأقصى المبارك الينا ردا جميلا, اللهم يسر أمر القافله المتجهه الي غزة هاشم في هذه اللحضات .

يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حق مكة المكرمة بعدما هاجر منها إلى المدينة المنورة :

(والله إنك أحب البلاد إلي ولو أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت)

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤكداً على معنى حب الوطن

(اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة)




استاذ جغرافيا

2

ابو الشرمان مقال جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا .


ابو الفراهيد

3
صحتين

والله يا ابو الشرمان انا شايفلك ان صاحب تعليق 2 - الدين اولا والوطن ثانيا - اكلك وما خلالك اشي .


أمينه

1
الى أبو الفراهيد

مساء الخير
لعلمكم التعليق على المقال منقول وانتقيته من مكتبة أبو الشرمان . وصحتين الك


الجراحي

4
كل الفخر

إننا نفتخر بأننا أردنيون وننتمي لهذا الوطن يابن العم وبلاد العرب أوطاني


عمار

5

 لا يمكن عرض التعليق


اشرف شرمان

7
حب الوطن بمفهوم الكاتب

اثناء قرائتي للموضوع ومن خلال اسلوب الكاتب وللحظات دخلت في جوف الكاتب واطلعت على ما بداخله وقد كشف وعرفت ما هو اكبر من هذه الكلمات من حب لوطننا المملكة الاردنية الهاشمية. تغلغلت جيدا في شراينه واوردته.. وعندما وصلت الى المنبع (اي القلب ) وجدته ينبض ويقول مع كل دقة (ان لم تكن الاردن وطني لإخترتها قبر لي).
هذا ما إستلمته من من رساله الكاتب إلينا من وجهة نظري ، ناهيك عن العروبة التي ايضا تجري بدمه، ونحن جمعين على يقين انه من الصعب ان نجد في هذا الزمان من ينتمي لعروبته كما وصفها الكاتب لنا انا لا اقول من المستحيل ولكن من الصعب.
خلاصة الكاتب من رسالته تجدونها في الثلاث ابيات الشعرية التالية:
وطني..لحبك في العظام دبيب ..... ..... وبك الأحبة والزمان يطيب
وقلوبا بك لن تفارق نبضها ................ وحنينها ابدا إليك عجيب
يا موطني في كل شبر قصه ............تحكي هواك فلست عنك اتوب

كل التمنيات بالتوفيق والنجاح الى السيد مازن الشرمان والى الامام





8
الى رقم 9

ذلك الشعور بالغربه في الوطن لا تعني التخلي عن الوطن ..الوطن كالام او الاب قد يخطيء معك قد يظلم لكن حبه اصيل لا يتزعزع ..وهوواجب وفرض وحب الوطن واجب وفرض ..و...الاردن بخضرته والصحراء والجبال والتلال ..اردن جميل وغالي وتراب مقدس ...مهما يمر علينا من ضنك او فقر لا يعني ان اغير م حبي لوطني الاغلى والاحلى والاجمل jordan


الفاروق

11

كل انسان يحب الوطن الذي يعيش فيه ولكننا نكره الذين يتاجرون بهذا الوطن لمصالحهم الشخصية ولأجندات خارجية


ابن الشرمان

12
الى ابو الشرمان ولكل الاردنيين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اهني الشعب الاردني وجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين باستقلال اردننا الحبيب اعادة الله علينا باليمن والبركة وأسأل الله ان يجعله وطنا امنا باذن الله....
صحيح ان الاردن اكبر من ان يوصف بكلمات ولكن لتكن تلك الكلمات تعبيرا عن بعض ما نكنه في قلوبنا لهذا البلد العظيم وانا اشكرك يا ابو الشرمان على هذه المقالة الجميلة التى في غاية الدقة والرقة ودامت الاردن فخرا للأمة العربية وسلمت يداك يا ابا محمد على هذا الطرح الرائع وتقبل ودي وعبير وردي واشواقي الحارة
فكل الشكر لك يا ابو الشرمان على هذا المقال الاكثر من رائع والمعبر عن اردننا الحبيب.
*يمينا اننا الشعب الأمين نموت فدى الوفاء ولا نهون
سيوف شهامة ودعاة حق لنا في الحرب بأس لا يلين
وللأردن نسبتنا وهذي رمال الخلد مسكنها المتين
فيا أردن تفديك الغوالي فأنت لصيد امتنا عرين*


أبو عمار

13
نعيش في حب الوطن...

ما عندنا خبز ولا وقود
ماعندنا ماء..ولا سدود
ما عندنا لحم ..ولا جلود
كيف تعيشون اذا!!!
نعيش في حب الوطن...
الوطن الماضي الذي احتله اليهود..
والوطن الباقي الذي يحتله اليهود...
اين تعيشون اذا!!!
نعيش خارج الزمن
الزمن الماضي الذي راح ولن يعود...
والزمن الاتي الذي ليس له وجود....
فيم بقاؤكم اذن!!!
بقاؤنا من اجل ان نعطي التصدي حقنة..
وننعش الصمود لكي يظل شوكة
في ملعقة الحسود.....
للشاعر احمد مطر


صقر

14

اسمر يا حبيبي


المزار داري

1
يا صقر

الناس بتخطط تطلع على المريخ وانت بعدك بقصة اسمر يا حبيبي وبك تزعل اخوانا العمريه مننا.


الوطن أولا

16
اللجنه الوطنيه للمعلمين

هل بعض المعلمين فقدوا ايمانهم للوطن بعدما تراكضوا وراء الفتنه المدمره للتعليم علما ان التعليم من مقومات النهوض بالشعوب والاقتصاد وسمو الوطن وعلوه؟

لن تقبل اللجنه المهزومه من داخلها عرض الحكومه ولو لبت جميع مطالبها لأن هدفها هو البلبله واشاعة الفوضى وانشاء الله سنرى من خطط وتآمر وراء القضبان .


غنى

17

ما فهمت شي تضربووووووو


  • الاســم :
  • عنوان التعليق :
  • * نص التعليق :



التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها